من العيون-أخبار جهوية,

 

ستعرف مدينة كلميم في الفترة الممتدة بين 22 و28 يوليوز الجاري، إنطلاق فعاليات مهرجان أسبوع الجمل في نسخته السادسة تحت شعار “كلميم واد نون: العطاء والاستمرارية”.

وأفاد بلاغ للجمعية المنظمة “جمعية مهرجان كلميم للتنمية والتواصل” أن هذه النسخة نظمت بمناسبة الاحتفال بعيد العرش المجيد، تسعى من خلاله إلى الاحتفاء بتيمة “الجمل” بما يحمله من رمزية في ثقافة أهل الصحراء وفي الموروث الحضاري لحاضرة واد نون، وكذا لتكريس هذا المهرجان كموعد سنوي للتبادل الثقافي والتلاقح الفني في أرقى تجلياته وتعبيراته بين مختلف المكونات الفنية محليا ووطنيا ودوليا.

وأشار البمنظمون للمهرجان إلى أن هذه النسخة ستعرف مشاركة مجموعة من الأسماء الفنية الوازنة أمثال الفنان الدوزي وهدى سعد وتوفيق البوشيتي وإيهاب أمير وعادل الميلودي.

كما ينتظر أن يستضيف هذا المهرجان مجموعة من الفرق الفنية التراثية المحلية مثل “أحواش” إفران الأطلس الصغير و”أما” للطرب الحساني و”إمرجان” و “إثران”، وكذا فرق موسيقية عصرية محلية، فضلا عن مشاركة الفنانة الموريتانية المعلومة منت الميداح.

وبالإضافة الى الأمسيات الفنية سيتم تنظيم عروض في الفروسية التقليدية “التبوريدة” وسباق للهجن وتجمع للابل لاختيار أحسن الاصناف ومعرض لمنتجات لحم وحليب الإبل وكذا مسابقة في الطبخ بلحم الابل ، إضافة إلى تنظيم يوم دراسي حول تربية الإبل وإشكالية الترحال وتنمية المراعي، وتنظيم خيمة للشعر.